برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم "NGSS" لتنمية مهارات التفکير عالى الرتبة ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    يهدف البحث إلى تنمية مهارات التفکير عالى الرتبة ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وذلک عن طريق برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم NGSS، وقامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث المتمثلة فى البرنامج المقترح فى مجال علوم الأرض والفضاء بعنوان " أنظمة الأرض والأنشطة البشرية" ودليل المعلم لتوضيح کيفية تدريس البرنامج واختبار مهارات التفکير عالى الرتبة ومقياس متعة التعلم فى العلوم، وتم استخدام المنهج التجريبى التصميم شبه التجريبى ذا المجموعة التجريبة الواحدة وطبق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة العصلوجى الإعدادية المشترکة مرکز الزقازيق محافظة الشرقية وکان عددهم 42 تلميذاً، وتم التوصل إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفکير عالى الرتبة فى العلوم  ککل وفى مهاراته الفرعية کل على حده.
 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس متعة التعلم فى العلوم ککل وفى أبعاده الفرعية کل على حده.

الكلمات الرئيسية