واقع استخدام معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم الممتع بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع استخدام معلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم الممتع بمدينة الرياض، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطوير استبانة اشتملت على (٤٠) مفردة، توزعت على أربع محاور رئيسة هي: الطرق والأساليب، والوسائل والتقنيات، والأنشطة، وأساليب التقويم، کما اشتملت الاستبانة على معوقات استخدام المعلمات استراتيجيات التعلم الممتع في (18) عبارة. وتکونت عينة الدراسة من (1٧٨) من معلمة اختيروا بطريقة العينة الطبقية العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية يستخدمن استراتيجيات التعلم الممتع بدرجة متوسطة بشکل عام، وأن موافقة أفراد العينة على درجة معوقات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع کبيرة، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام المعلمات لاستراتيجيات التعلم الممتع، ومعوقات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع تعزى لمتغيرات الدراسة، عدا متغير سنوات الخبرة التي کانت الفروق فيه لصالح المعلمات ذوات الخبرة الأکثر من 10 سنوات في (وسائل وتقنيات استراتيجيات التعلم الممتع، ومعوقات استخدامها)، کما کانت أبرز معوقات استخدام معلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات التعلم الممتع هي عدم توفر ميزانية لتوفير وسائل وأدوات التعلم الممتع, وضيق مساحة الصف الدراسي، وقلة الحوافز المادية للمعلمات المتدربات.

الكلمات الرئيسية