أثر برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ونزعات التفکير لدى طلاب الصف الثالث المتوسط المتفوقين ذوي المستويات المختلفة في معالجة المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التأکد من إمکانية تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ونزعات التفکير لدى طلاب الصف الثالث المتوسط المتفوقين ذوي المستويات المختلفة في معالجة المعلومات، من خلال برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) ، وتألفت عينة الدراسة من (68) طالبًا ، بواقع (34) طالبًا لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة، طبق البرنامج الإثرائي على المجموعة التجريبية ، في حين طبق على المجموعة الضابطة البرنامج المعتاد، وتم تطبيق أدوات الدراسة، وهي: مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس نزعات التفکير، ومقياس معالجة المعلومات، وبعد جمع المعلومات وإجراء المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية :
1-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في أدوات الدراسة لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
2-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ، ومقياس نزعات التفکير يُعزى إلى متغير معالجة المعلومات.
3-     وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الکلية لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين والدرجة الکلية لمقياس نزعات التفکير، کل على حدة للتطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية .
4-     إن حجم تأثير البرنامج الإثرائي کان کبيرًا في عينة کل من : مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ، ومقياس نزعات التفکير ، حيث بلغ قيمة مربع إيتا (h2)  على التوالي لهم : (0.91 ، 0.90)
وقد تضمنت الدراسة عددًا من التوصيات في ضوء نتائج ومقترحات لدراسات مستقبلية .

الكلمات الرئيسية