هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة مديري المدارس في دولة الکويت لأبعاد الرشاقة الاستراتيجية، وعلاقتها بالتميز التنظيمي من وجهة نظر معلمي التعليم الحکومي في دولة الکويت.
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي؛ حيث تم استخدام استبانة لقياس الرشاقة الاستراتيجية والتميز التنظيمي، وتم توزيعها على عَيِّنَة بلغت (1524) معلمًا ومعلمة، من مدارس التعليم الحکومي في دولة الکويت.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها.
أن ممارسة مديري المدارس لأبعاد الرشاقة الاستراتيجية جاء بدرجة مرتفعة.
وأن مستوى تحقيق التميز التنظيمي جاء بدرجة مرتفعة.
وأظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات: (النوع، سنوات الخدمة، والمرحلة التعليمية).
وکذلک بينَتْ نتائجُ الدراسة وجودَ علاقة ارتباطية موجبة قوية، ذات دلالة إحصائية، بين الرشاقة الاستراتيجية بأبعادها والتميز التنظيمي بأبعاده.
وقدمت الدراسة عدة توصيات؛ لتحسين مستوى الرشاقة الاستراتيجية في المدارس، من أهمها: زيادة مهارة مديري المدارس في ممارسة مبادئ الرشاقة الاستراتيجية، من خلال الدورات التدريبية، وزيادة الصلاحيات الموکلة لهم، وتزويد المدارس بشبکة إلکترونية متطورة.
العجمي, منيرة خالد الهيلم. (2021). درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى مديري المدارس وعلاقتها بالتميُّز التنظيمي من وجهة نظر معلمي التعليم الحکومي في دولة الکويت. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 45(3), 15-58. doi: 10.21608/jfees.2021.196493
MLA
منيرة خالد الهيلم العجمي. "درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى مديري المدارس وعلاقتها بالتميُّز التنظيمي من وجهة نظر معلمي التعليم الحکومي في دولة الکويت", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 45, 3, 2021, 15-58. doi: 10.21608/jfees.2021.196493
HARVARD
العجمي, منيرة خالد الهيلم. (2021). 'درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى مديري المدارس وعلاقتها بالتميُّز التنظيمي من وجهة نظر معلمي التعليم الحکومي في دولة الکويت', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 45(3), pp. 15-58. doi: 10.21608/jfees.2021.196493
VANCOUVER
العجمي, منيرة خالد الهيلم. درجة ممارسة الرشاقة الاستراتيجية لدى مديري المدارس وعلاقتها بالتميُّز التنظيمي من وجهة نظر معلمي التعليم الحکومي في دولة الکويت. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2021; 45(3): 15-58. doi: 10.21608/jfees.2021.196493