مدى تنبؤ ممارسة القيادة الأصيلة لرؤساء الأقسام التعليمية ودعمهم المهني للمعلمين، بالاستغراق الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هَذِهِ الدِّرَاسَةَ إلَى التَّعَرُّف عَلَى مَدَى مُمَارَسَة القِيادَة الْأَصِيلَة لَدَى رُؤَسَاء الْأَقْسَام، ومستوى الدَّعْم المهني للمعلمين، ومدى تنبؤهما بِالِاسْتِغْرَاق الوظيفي للمعلمين بمدارس التَّعْلِيم الْعَامّ بدولة الکويت مِنْ وَجْهِهِ نَظَرِهِم، وتبنت الدِّرَاسَة الْمَنْهَج الْوَصْفِيّ مِنْ خِلَالِ تَطْبِيق الِاسْتِبَانَة کأداة لِلدِّرَاسَة وَاَلَّتِي تَکَوَّنَت مِن (41) بنداً، حَيْثُ بلغت عيِّنة الدِّرَاسَة (٧٩٨) معلماً وَمُعَلِّمُه فِي مَدَارِس التَّعْلِيم الْعَامِّ فِي الکويت، وَتَبَيَّنُ مِنْ النَّتَائِج أَن مُمَارَسَة القِيادَة الْأَصِيلَة لرؤساء الْأَقْسَام جَاء مُتَوَسِّطًا بشَکْلٍ عَامٍّ مِنْ وَجْهِهِ نَظَرٍ الْمُعَلِّمِين، وَحَصَل بُعد الْوَعْي الذَّاتِيّ عَلَى أَعْلَى مُتَوَسِّطٌ حِسَابِي، وَجَاءَ فِي الْمَرْتَبَةِ الثَّانِيَةُ بُعد الْمُعَالَجَة المتوازنة، ثُمّ بُعد الْمَنْظُور الأخْلاقِي الدَّاخِلِيّ فِي الْمَرْتَبَةِ الثَّالِثَةُ، وأخيراً بُعد الشَّفَّافِيَّة فِي العَلاَقَات. وَجَاء مُسْتَوَى الدَّعْم المهني للمعلمين مرتفعاً مِنْ وَجْهِهِ نَظَرِهِم، وکذلک مُسْتَوَى الِاسْتِغْرَاق الوظيفي لَدَى الْمُعَلِّمِين جَاء مرتفعاً، کَمَا بَيَّنْت النَّتَائِج أَن مُمَارَسَة رُؤَسَاء الْأَقْسَام القِيادَة الْأَصِيلَة ودعمهم المهني للمعلمين يفسران ما نِسْبَتُه 35% مِن التَّنَبُّؤ بِالِاسْتِغْرَاق الوظيفي للمعلمين مِنْ وَجْهِهِ نَظَرِهِم ، حَيْثُ بَلَغَ مُعامِل التَّحْدِيد (٠,35R²=).

الكلمات الرئيسية