تقويم أداء معلمات الرياضيات من وجهة نظر طالبات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع أداء معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الطالبات. اقتصرت الدراسة على استطلاع آراء طالبات الصفين الثامن والتاسع في المدارس الحکومية بدولة الکويت. تم اختيار عينة عشوائية تکونت من (377) طالبة، حيث بلغ عدد طالبات الصف الثامن (192)، وعدد طالبات الصف التاسع (185). أعد الباحث استبيانًا لجمع بيانات الدراسة، وتضمن (48) عبارة توزعت على ثلاثة مجالات رئيسة، وهي (السمات الشخصية المهنية، تنفيذ التدريس ، تقويم الطالبات). وتم تحديد أربعة محاور فرعية لمجال تنفيذ التدريس، وهي (تدريس المفاهيم والمعلومات الرياضية، تدريس المهارات الرياضية، تنمية التفکير الرياضي السليم ،تنمية الاتجاه الإيجابي نحو الرياضيات). وتم التحقق من صدق الاستبيان وثباته، واستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار T-test لتحليل بيانات الدراسة. وجاءت أبرز نتائج الدراسة بالنقاط التالية:
- حصل مجال السمات الشخصية المهنية لمعلمات الرياضيات على الترتيب الأول، بمستوى أداء عالٍ، وأما تنفيذ التدريس فقد حصل على الترتيب الأخير، بمستوى أداء متوسط.
- بينت الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات طالبات الصفين الثامن والتاسع بالنسبة لجميع مجالات الدراسة.
وخلصت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لتطوير مستوى أداء معلمات الرياضيات بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية