درجـة تضمين متطلبات الوعي الوقائي الصحي بالجائحـات الفيروسية في مقـررات العلـوم في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة تضمين متطلبات الوعي الوقائي الصحي بالجائحات الفيروسية في مقررات العلوم في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية. وبغيـة تحقيــق ذلک، تم إعـــداد قائمة أولية بمتطلبات الوقاية الصحية من الجائحات الفيروسية واللازم تضمينها في مقررات العلــوم بالتعليم العام، وبعد التأکــــد من صدقها وثباتها، تم إخــراج القائمــة بصورتها النهائية حـيث تضمنت (54) متطلب أو سلوک وقائي فرعي، موزعة على (3) محــاور رئيسية وهي: مجال الوقاية الشخصية (18متطلب)، مجال وقاية الآخرين (16متطلب)، ومجال وقاية بيئة الفـــرد (20متطلب). ثم تم اعتمـاد المنهج الوصفي التحليلي لتحليل مقـــررات العلــــوم بالتعليم العام للعام الدراسي:( 2020م ) وفق المتطلبات المُستهدفة والواردة في أداة الدراسة، وقد شملت عملية التحليل مقررات علوم المرحلة الابتدائية (12 کتاب) ومقـــررات علــوم المرحلة المتوسطـــة (6 کتب) ومقررات أحيــاء المرحلة الثانوية فقط (3 کتب) بإعتبار أن علم الفيروسات هو أحد فروع علم الأحياء الدقيقة. وأظهــرت نتائج التحليل ضعــف تضمين متطلبـــات الوعي الوقائي الصحي من الجائحات الفيروسية في مقررات العلــــوم المستهدفة في المجالات الثلاثـــة ککل، إذ بلغت نسبة تضمين المتطلبات في مقررات صفوف المرحلة الإبتدائيــة -من الصف (الأول) إلى (السادس)- على التوالي: (11.11%)، (14.82%)، (24.07%)، (22.22%)، (5.56%)، (11.11%)، وبلغـــت النســـبة في مقررات صفوف المرحلة المتوسطة -من الصف(الأول) إلى (الثالث)- على التوالي: (11.11%)، (37.04%)، (0%) ، وبلغــت النسبة في مقررات أحياء المرحلة الثانوية -من المستوى (الأول) إلى (الثالث)- على التوالي: (0%)، (1.85%)، (0% ) . کما أظهــرت نتائــج التحليـــل أن معظم التضمينات الواردة في المقــررات ، قد أدرجت بصورة عامة وغير مخطط لها في مجــال الوقايــة من الجائحات  الفيروســـية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطوير مقررات العلوم في جميـــع المراحل لاسيما في الصفوف الأوليــة منها، والعمـــل على تضمين متطلبات الوعي الوقـــائي الصحي بالجائحـــات الفيروسية في ســـياق المحتوى المعـــرفي للموضوعات بشکل مقصـــود ومناســـب، يفي برفــــع درجـــــة الوعـي الوقـــائي الصحي لدى المتعلمـــــين بشکل يمکنهـــــــم من حمايــــة أنفسهـــــم والمحيطـــين بهم، مـــع الإستفــــــادة من الأداة المعــــدة في الدراسة الحالية عند تطوير المقررات .

الكلمات الرئيسية