الرشاقة الإستراتيجية مدخل لتحقيق الإبداع التنظيمي بکليات جامعة دمنهور من و جهة نظر بعض القيادات الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

تستهدف الدراسة الحالية تحديد درجة تطبيق الرشاقة الإستراتيجية، وتحديد مستوى الإبداع التنظيمي بجامعة دمنهور، والکشف عن وجود فروق دالة إحصائياً في درجة الرشاقة الإستراتيجية ومستوى الإبداع التنظيمي من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية تبعاً لمتغير الکلية (عملية/ نظرية)، والکشف عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الرشاقة الإستراتيجية ومستوى الإبداع التنظيمي من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان الرشاقة الإستراتيجية (من إعداد الباحث)، ومقياس الإبداع التنظيمي (من إعداد الباحث)، والتي تم تطبيقها على عينة مقصودة تکونت من (98) من القيادات الأکاديمية بجامعة دمنهور.
ولقد توصلت النتائج إلى أن درجة تطبيق الرشاقة الإستراتيجية من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية (عميد الکلية – وکيل الکلية – رؤساء الأقسام) جاء بدرجة متوسطة، کما أن مستوى الإبداع التنظيمي من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية (عميد الکلية – وکيل الکلية – رؤساء الأقسام) جاء بمستوى متوسط، کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تطبيق الرشاقة الإستراتيجية من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية تبعاً لمتغير الکلية (عملية/ نظرية)، ووجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الإبداع التنظيمي من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية تبعاً لمتغير الکلية (عملية/ نظرية)، ووجود علاقة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين المجموع الکلى لأبعاد الرشاقة الإستراتيجية والمجموع الکلى لأبعاد الإبداع التنظيمي من وجهة نظر بعض القيادات الأکاديمية بجامعة دمنهور.

الكلمات الرئيسية