درجة توظيف التکنولوجيا الحديثة في الإدارة المدرسية بدولة الکويت: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة توظيف التکنولوجيا في الإدارة المدرسية بمدارس دولة الکويت الحکومية وسبل تطويرها، وتم استخدام المنهج المسحي الوصفي لتحقيق أغراض الدراسة. حيث طبقت الاستبانة کأداة للدراسة على عينة قوامها 236 معلماً، الذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد اسفرت نتائج الدراسة عن الاتي: 1) درجة توظيف التکنولوجيا في الإدارة المدرسية بمدارس دولة الکويت الحکومية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة متوسطة. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات افراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس بمجال خدمات المستفيدين لصالح الذکور. 3) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات افراد العينة تعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح فئة الخبرات 5 سنوات. 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات افراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المرحلة التعليمية. 5) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات افراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المنطقة التعليمية لصالح منطقة حولي التعليمية. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات التى تصب في مصلحة تفعيل التکنولوجيا الحديثة في الإدارة المدرسية.

الكلمات الرئيسية