تقدم هذه الورقة قراءة تحليلية لأهم ثلاث مدارس فلسفية أثّرت على نظرية المنهج من خلال نموذج تفسيري جاء به مفکر عربي مسلم هو عبد الوهاب المسيري. تعاقبت هذه المدارس الفلسفية الثلاث على التأثير في التربية بوجه عام ونظرية المنهج بشکل خاص بدءاً من النظرية السلوکية مع بدايات القرن العشرين ومروراً بالفلسفة البراغماتية في النصف الأخير من القرن العشرين وانتهاءً بفلسفة ما بعد الحداثة التي بدأت بالتأثير على نظرية المنهج مع بدايات القرن الحادي والعشرين الذي نعيشه الآن. هذه الورقة تحاول قراءة هذه النظريات التي ظهرت في الحضارة الغربية ومساءلتها والکشف عن تحيزاتها عند استخدامها في المنهج من خلال أداة تحليلية هي النموذج المعرفي الذي جاء به المفکر العربي الذائع الصيت عبد الوهاب المسيري. تکشف هذه الورقة العديد من السمات الفلسفية السلبية التي قد يتورط فيها المنهج عندما يتم تطبيقه، وتنتهي بمحاولة اقتراح نموذج معرفي بديل في نظرية المنهج نابع من الفلسفة العربية الإسلامية.
العوض, خالد بن عبد الرحمن. (2022). قراءة تفسيرية لثلاث مدارس فلسفية باستخدام النموذج المعرفي لعبدالوهاب المسيري: نحو رؤية إسلامية في نظرية المنهج. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46(1), 313-366. doi: 10.21608/jfees.2022.239924
MLA
خالد بن عبد الرحمن العوض. "قراءة تفسيرية لثلاث مدارس فلسفية باستخدام النموذج المعرفي لعبدالوهاب المسيري: نحو رؤية إسلامية في نظرية المنهج". مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46, 1, 2022, 313-366. doi: 10.21608/jfees.2022.239924
HARVARD
العوض, خالد بن عبد الرحمن. (2022). 'قراءة تفسيرية لثلاث مدارس فلسفية باستخدام النموذج المعرفي لعبدالوهاب المسيري: نحو رؤية إسلامية في نظرية المنهج', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 46(1), pp. 313-366. doi: 10.21608/jfees.2022.239924
VANCOUVER
العوض, خالد بن عبد الرحمن. قراءة تفسيرية لثلاث مدارس فلسفية باستخدام النموذج المعرفي لعبدالوهاب المسيري: نحو رؤية إسلامية في نظرية المنهج. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2022; 46(1): 313-366. doi: 10.21608/jfees.2022.239924