تجارب التعليم الافتراضى لمواجهة تداعيات جائحة وباء COVID-19، نتائج ودلالات (بحث تحليلى)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      لقد أدى تفشى وباء COVID-19 إلى قيام العديد من البلدان حول العالم بحزمة من الإجراءات التقيدية، والتي تمثلت في الحجر الصحي، والإغلاق والتباعد الاجتماعى، والذي أدى بدوره إلى قضاء الطلاب معظم وقتهم عبر شبکة الإنترنت، کل ذلک يشير إلى حدوث تغير جذرى فى الطريقة التي يعمل بها التعليم العالى في ضوء تداعيات ما بعد الجائحة، کما أن الآثار المترتبة على تلک الأحداث قد تکونظاهرة وبقوة فى التعليم العالى لسنوات قادمة (Pelletier, 2021). يهدف البحث الحالى إلى التعرف على تجارب التعليم الافتراضى في المؤسسات التعليمية لمواجهة تحديات جائحة وباء COVID-19، والتعرف على مظاهر التأثيرات المختلفة لتداعيات الجائحة على التعليم. وذلک من خلال تحليل نتائج واستنتاجات الأبحاث المنشورة عبر قاعدة بيانات Learn Tech Lib التي تناولت تجارب التعليم الافتراضى لمواجهة جائحة وباء COVID-19. وتمثلت أبرز التأثيرات في اتساع الفجوة الرقمية في التعليم العالى، وظهور اضطرابات في الصحة النفسية لدى بعض الطلاب کنقص الشعور بالمجتمع وزيادة القلق والضيق العاطفى ومشاعر الخوف من التعليم الإلکترونى الملزم الذي فرضته الجائحة، ونقص الکفاءات التکنولوجية لقطاع عريض من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وصعوبات التحول الرقمى السريع لدى الطلاب الذي فرضته الجائحة، وقصور الإمکانات الفنية وضعف النبية التحتية لأنظمة الشبکات لدى بعض مؤسسات التعليم العالى حول العالم. مما يشير بأن الممارسات التعليمية فى الجامعات باتت أکثر إلحاحًا من أى وقت مضى لخلق طرق تربوية جديدة عبر الإنترنت، بسبب تداعيات جائحة وباء COVID-19.

الكلمات الرئيسية