نموذج مقترح لتعزيز عملية صنع القرار التعليمي الإستراتيجي في مصر على ضوء الإطار التنظيمي للحوکمة الإستراتيجية للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

          يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في"تعزيز عملية صنع القرار التعليمي الإستراتيجي في مصر على ضوء الإطار التنظيمي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي للحوکمة الإستراتيجية للتعليم". ويتفرع من الهدف الرئيس عدد من الأهداف الفرعية، تتمثل فيما يلي: التعرف على الإطار النظري للحوکمة الإستراتيجية للتعليم، وأبعادها على ضوء الإطار التنظيمي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي للحوکمة الإستراتيجية للتعليم، ودراسة عملية صنع القرار التعليمي الاستراتيجي على ضوء مدخل الحوکمة الاستراتيجية للتعليم، وإلقاء الضوء على واقع عملية صنع وإتخاذ القرار التعليمي في مصر على ضوء المجالات الستة التي يتکون منها الإطار التنظيمي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي للحوکمة الإستراتيجية للتعليم من خلال تطبيق استبانة على عدد (19) من القيادات التعليمية بديوان وزارة التربية والتعليم، وهي: عدد (1) نائب وزير، عدد (3) رؤساء قطاع، وعدد (6) رؤساء إدارات مرکزية، و(9) مديري عموم،وأخيرًا اقتراح نموذج لتعزيز عملية صنع القرار التعليمي الإستراتيجي في مصر على ضوء الإطار التنظيمي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي للحوکمة الإستراتيجية للتعليم.
       استعانت الدراسة بالمنهجالوصفي من خلال أسلوب التحليل لملاءمته للطبيعة الوصفية للدراسة، ولمناسبته لأهدافها. کما استعانت الدراسة باستبيان تم تطبيقه على عدد من القيادات التعليمية العليا بديوان عام وزارة التربية والتعليم، وذلک للتعرف على واقع عملية صنع القرار التعليمي الاستراتيجي في مصر على ضوء الإطار التنظيمي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي للحوکمة الإستراتيجية للتعليم.

الكلمات الرئيسية