جودة الحياة الوظيفية لدي معلمي المدارس الثانوية بدولة الکويت بين الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الى تعرف واقع تحقيق جودة الحياة الوظيفية لدي معلمي المدارس الثانوية بدولة الکويت والتوصل الى مجموعة من المقترحات الإجرائية التي تسهم في تحسين الحياة الوظيفية لمعلمي المدرسة الثانوية بدولة الکويت, ولتحقيق أهداف البحث طبقت الباحثة البحث المنهج الوصفي لکونه أکثر المناهج ملائمة لطبيعته والأنسب لتحقيق أهدافه,وقد توصل البحث من خلال دراسة واقع الحياة الوظيفية لمعلمي المدرسة الثانوية في الکويت من خلال الوثائق والقوانين والدراسات التي تناولت هذا الجانب, الى ان هناک معوقات تواجه تحقيق جودة الحياة الوظيفية لمعلمي المدرسة الثانوية, منها معوقات تتعلق ببيئة العمل في المدرسة الثانوية, والمتمثلة في ضعف توفير البيئة التنظيمية بالمدارس الثانوية وعدم مراعاة تصميمات المباني بمدارس التعليم الثانوي بدولة الکويت المواصفات الفنية للمعامل المختلفة والمکتبات،  وقلة توافر وسائل الأمان بمباني المدارس المختلفة بالتعليم الثانوي بدولة الکويت, ومن خلال هذه النتائج اقترح البحث مجموعة من المقترحات والأساليب الإجرائية, من أهمها. تطبيق جودة الحياة الوظيفية بأبعادها المختلفة على معلمي المدرسة الثانوية في دولة الکويت. إنشاء قسم لجودة الحياة الوظيفية بعقد دورات تدريبية وورش عمل وإعداد برامج تدريبية هدفها نشر ثقافة جودة الحياة الوظيفية وأبعادها المختلفة بين العاملين ومنهم المعلمون في المدارس ومنها الثانوية.

الكلمات الرئيسية