آليات مقترحة لتفعيل ريادة الأعمال الرقمية بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة عين شمس

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس النظرية لريادة الأعمال الرقمية بالجامعات المعاصرة، وتشخيص الوضع الراهن لريادة الأعمال الرقمية بالجامعات المصرية، والتوصل إلى آليات تفعيلها، وقد تضمن البحث الحالي خمسة أبعاد لريادة الأعمال الرقمية بالجامعات المصرية متمثلة في: (الثقافة الريادية) والتي تتضمن مجموعة القيم والعادات والتقاليد والأفكار الجامعية التي تشجع على التغيير المستمر، والحد من الروتين، وتشجيع التجريب والمبادأة والابتكار في أداء وظائف الجامعة المختلفة ,(القيادة الإلكترونية والمهارات الرقمية): حيث الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إجراء الاتصال الهابط والصاعد بين القيادة والمرءوسين، وامتلاك المهارات الرقمية التي تشمل توافر مختلف الكفاءات والمعارف والمهارات لدى أعضاء المجتمع الجامعي للتعامل مع التكنولوجيا وتوظيفها بما يتناسب مع طبيعة العمل وأهدافه ,(مصادر التمويل): حيث توفير الموارد المالية لتنفيذ المشروعات الريادية، وتوليد العديد من الاستثمارات وبخاصة في مجال البحث العلمي؛ مما ينعكس على الميزة التنافسية للجامعة,(قاعدة المعرفة الرقمية وسوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، والتي تتضمن توفير بيانات ومعلومات ومعارف رقمية لتنفيذ أنشطة ريادة الأعمال الرقمية ودعم رواد الأعمال في تحقيق أهدافهم ,(بيئة الأعمال الرقمية): والتي تتضمن توافر البيئة التنظيمية الداخلية والخارجية الداعمة لتحقيق ريادة الأعمال الرقمية بالجامعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية