استراتيجية مقترحة لإدارة التوافق الاستراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة للجامعات المصرية دراسة حالة على جامعة عين شمس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

 تواجه الجامعات تحديات وتغيرات سريعة ومتلاحقة تتمثل فى المنافسة الشديدة من الجامعات الأخرى، وزيادة سرعة التغيير فى نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفى احتياجات المستفيدين ومتطلباتهم، ولن تستطيع الجامعات التعامل مع تلك التحديات بنفس الأساليب الإدارية السائدة، ومن ثم فهى فى حاجة إلى استشعار التغيير والاستعداد والاستجابة له من خلال تعزيز استراتيجيتها ومواردها وقدراتها التنظيمية والتكنولوجية بما يتوافق مع توقعات واحتياجات جميع المستفيدين. ومن هنا ظهر مصطلح التوافق الاستراتيجي فى الفكر الإداري من أجل مساعدة الجامعات على تحقيق المواءمة والتوازن المثالي بين مواردها الداخلية وأولوياتها الاستراتيجية لمواجهة وتصدى الضغوط البيئية الخارجية واقتناص الفرص المتاحة لتكون الجامعات قادرة على تقديم خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية بجودة عالية تميزها عن غيرها؛ الأمر الذي يؤدى إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية ويحافظ على ميزاتها التنافسية المستدامة ويضمن بقائها واستمرارها.
 ويشير التوافق الاستراتيجي في سياق البحث الحالي إلى أنه عملية ديناميكية مستمرة تسعى الجامعات من خلالها إلى إحداث التكامل والتناغم والمواءمة بين استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية التنظيمية مع استراتيجية عمل الجامعة وتحسينها بشكل مستمر، من أجل الوصول إلى أداء أفضل على جميع مستوياتها التنظيمية وبما يضمن بقاء استمرار الجامعات والحفاظ على كيانها ويحقق ميزة تنافسية مستدامة لها.
ومن أجل استمرار الجامعات فى القيام بوظائفها والحفاظ على مكانتها المتميزة على المدى الطويل، وتحقيق أهدافها الاستراتيجية فهى فى حاجة إلى إدارة التوافق الاستراتيجي بالجامعات؛ بما يساعدها على تحسين وتطوير أدائها ويحقق ميزتها التنافسية المستدامة. وفى هذا السياق هناك العديد من الآليات التى يمكن الاستعانة بها من أجل إدارة التوافق الاستراتيجي بالجامعات، من بينها: المرونة الاستراتيجية، واليقظة التكنولوجية، والالتزام الاستراتيجي.
وقد هدف البحث الحالى إلى بناء إستراتيجية مقترحة لإدارة التوافق الاستراتيجى بجامعة عين شمس بما يحقق ميزتها التنافسية المستدامة. وقد استعان البحث بأسلوب التحليل الرباعيSWOT Analysis، وفى ضوء ذلك تم تطبيق استمارة التحليل الرباعى على عدد من الخبراء والقيادات الإدارية والأكاديمية ومديرى وحدات الجودة بكليات (التربية والآداب والحقوق والعلوم وحاسبات ومعلومات والصيدلة) بجامعة عين شمس من أجل بناء الاستراتيجية المرجوة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية