الجدارات المهنية اللازمة للطالب المعلم بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات سوق العمل "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية كلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على الجدارات المهنية اللازمة للطالب المعلم بجامعة الأزهر، وذلك من خلال التعرف على الإطار الفكري للجدارات المهنية، والوقوف على أهمية الجدارات المهنية في العملية التعليمية، وأهم متطلبات سوق العمل، وصولاً إلى وضع تصور مقترح لتلك الجدارات في ضوء متطلبات سوق العمل، واستخدمت المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، بالاعتماد على أداة الاستبانة تم تطبيقها على مجموعة من خبراء التربية ببعض الجامعات الحكومية بلغ عددهم (33) خبيرًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية نسبية، بنسبة مئوية (23,23%) من المجتمع الأصل لعدد الأساتذة بكليات التربية بجامعات (الأزهر - المنصورة - الزقازيق – كفر الشيخ – المنيا – بني سويف) والبالغ عددهم (142) أستاذًا، وتوصلت الدراسة إلى أن الجدارات المهنية تكتسب أهمية كبيرة من حيث ارتباطها باحتياجات سوق العمل؛ ومن ثم تعمل على توفير الكفاءات المطلوبة، وتساهم في التغلب على التحديات المتوقعة، ولا يمكن للطالب المعلم أن يجد لنفسه مكانًا في سوق العمل إلا إذا تمكن من العديد من الجدارات التي تساعده على أداء مهام وظيفته المستقبلية على أعلى مستوى من الدقة والإتقان، كما توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن نسبة الاستجابة على جميع محاور الاستبانة جاءت بدرجة كبيرة وكذلك على جميع محاورها الفرعية، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بربط إعداد الطلاب بالتعليم الجامعي بمتطلبات سوق العمل، والأخذ في الاعتبار هذه المتطلبات عند ووضع المناهج، وتنفيذ الخطط والمقررات، وضرورة التركيز على إكساب الطالب المعلم مهارات التعلم الذاتي المستمر القائم على الجدارات؛ من أجل تنمية معارفه ومهاراته وتوظفيها في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية