توظيف التعلم المقلوب في ضوء نموذج التصميم التعليمي (ADDIE) في تنمية مهارات التدريس وتوكيد الذات المهنية لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم التجاري بكلية التربية جامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

     هدف البحث الحالي الى التعرف على أثر توظيف التعلم المقلوب في ضوء نموذج التصميم التعليمي(ADDIE) في تنمية مهارات التدريس وتوكيد الذات المهنية لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم التجاري بكلية التربية جامعة طنطا، إعتمدت الباحثة في إجراءتها على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التدريس، مقياس التقدير المتدرج rubric  لقياس مهارات التخطيط للتدريس، بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تنفيذ وتقويم التدريس، مقياس توكيد الذات المهنية للطالب المعلم ،وتم تطبيق تجربة البحث على عينة قوامها (68) من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم التجاري بكلية التربية جامعة طنطا للعام الجامعي 2022/2023م ، تم تقسيمهم الى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددها (34) طالب /طالبة ، مجموعة ضابطة وعددها (34) طالب/طالبة، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة  (0.05) ≥  في التطبيق البعدي في الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات التدريس ككل لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (0.05) ≥ في التطبيق البعدي لمقياس التقدير المتدرج لمهارات التخطيط للتدريس ، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة  (0.05) ≥ في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمهارات ( تنفيذ التدريس، وتقويم نواتج التعلم)، كما أثبتت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة  (0.05) ≥في التطبيق البعدي لمقياس توكيد الذات المهنية ككل، وفي أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، وهذه النتائج تشير إلى الأثر الإيجابي والفعال لنموذج التعلم المقلوب في تنمية مهارات التدريس وتوكيد الذات المهنية لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم التجاري بكلية التربية جامعة طنطا، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها:تطبيق التعلم المقلوب في ضوء نموذج التصميم التعليمي (ADDIE) في تدريس المقررات التربوية بكلية التربية لطلاب التعليم التجاري، تدريب معلمي العلوم التجارية أثناء الخدمة على استخدام نموذج التعلم المقلوب في التدريس؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة وتطوير مخرجات العملية التعليمية،بناء أدلة تطبيقية لمعلمي العلوم التجارية عن كيفية إعداد وتصميم الدروس باستخدام نماذج التعلم المقلوب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية