تطوير إدارة رأس المال البشري في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير التميز المؤسسي تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المشارك بكلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير إدارة رأس المال البشري بوزارة التعليم بالمملكة في ضوء معايير التميز المؤسسي، من خلال التعرف على واقع إدارة رأس المال البشري بوزارة التعليم بالمملكة في ضوء معايير التميز المؤسسي (الإستراتيجية، القيادة، العمليات، الموارد البشري،، التأثير على المجتمع، القياس والنتائج)، وتحديد أهم المتطلبات لتطوير إدارة رأس المال البشري بوزارة التعليم بالمملكة في ضوء معايير التميز المؤسسي، وتقديم تصور مقترح لتطوير إدارة رأس المال البشري بوزارة التعليم بالمملكة في ضوء معايير التميز المؤسسي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من  القيادات التعليمية في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية وعددهم ٥٠٩ فرداً، وتم اختيار عينة عشوائية شملت القيادات التعليمية بوزارة التعليم، والإدارات التعليمية، ومديري العموم، ومديري المكاتب التعليمية، ومديري الإدارات والأقسام الرئيسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة أداة لجمع المعلومات والبيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن واقع إدارة رأس المال البشري في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير التميز المؤسسي جاء بدرجة (متوسطة)،  حيث بلغ (2.74من 5) وأبرز ملامح توفره تمثلت في توفر معيار (الإستراتيجية ) في إدارة رأس المال البشري بدرجة متوسطة،  بمتوسط (3.00 من 5.00)، وفيما يتعلق بمتطلبات تطوير إدارة رأس المال البشري بوزارة التعليم بالمملكة في ضوء معايير التميز المؤسسي توصلت الدراسة إلى أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة عالية على عبارات هذا المحور بمتوسط (4.21 من 5.00).
وعلى ضوء هذه النتائج وبعد مراجعة الأدبيات النظرية بُني التصور المقترح وقُدّمت التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية