القيادة الاحتوائية وأثرها على تعزيز الرسوخ التنظيمي لدى مُعلمي المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية – نموذج مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

المستخلص

هدف البحث إلى: تحديد أهم الأُطُر الفكرية للقيادة الاحتوائية، والرسوخ التنظيمي بالمدارس الثانوية الفنية، وطبيعة العلاقة بينهما، وتحديد واقع مُمارسة المديرين لأبعاد القيادة الاحتوائية، ومستوى الرسوخ التنظيمي لدى المعلمين بالمدارس الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية من وجهة نظر المعلمين، فضلًا عن تحديد أثر القيادة الاحتوائية على تعزيز الرسوخ التنظيمي لدى مُعلمي المدارس الثانوية الفنية، وتقديم نموذج مقترح لتفعيل مدخل القيادة الاحتوائية في المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية بما يُسهم في تعزيز الرسوخ التنظيمي لدى المعلمين.
وقد استخدم البحث: المنهج الوصفي الارتباطي، وتضمن الإطار النظري للبحث؛ أربعة مباحث أساسية؛ وهي: المبحث الأول: وتناول: أهم الأُطُر الفكرية للقيادة الاحتوائية بالمدارس الثانوية الفنية، والمبحث الثاني: أهم الأُطُر الفكرية للرسوخ التنظيمي بالمدارس الثانوية الفنية، والمبحث الثالث: وتناول: علاقة القيادة الاحتوائية بالرسوخ التنظيمي لدى المعلمين بالمدارس الثانوية الفنية، والمبحث الرابع: وتناول: تحليل القرارات الوزارية؛ للتعرف على واقع القيادة الاحتوائية، والرسوخ التنظيمي في المدارس الثانوية الفنية بمصر.
وقد تكونت أدوات البحث من: استبانتين أعدتهما الباحثة؛ الاستبانة الأولى؛ وهدفت إلى: "التعرف على واقع مُمارسة مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية لأبعاد القيادة الاحتوائية من وجهة نظر المعلمين"، والاستبانة الثانية؛ وهدفت إلى: "التعرف على مستوى الرسوخ التنظيمي لدى مُعلمي المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية من وجهة نظرهم"، وقد طُبقت أستبانتي البحث على عينة من مُعلمي المدارس الثانوية الفنية بالإسكندرية، وبلغ عددهم (391) مُعلمًا؛ بنسبة بلغت (9.92%) من المجتمع الأصل.
وقد أشارت أهم نتائج الدراسة الميدانية التي توصل إليها البحث إلى:

جاءت درجة مُمارسة مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية لأبعاد القيادة الاحتوائية مرتفعة من وجهة نظر أفراد عينة البحث؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي ككل (6445)، بانحراف معياري قدره (21.55694)، ونسبة مئوية قدرها (79.56%).
جاء بُعد "دعم المعلمين كأعضاء في المجموعة" في المرتبة الأولى؛ بنسبة مئوية قدرها (33%)، يليه بُعد "المشاركة في صنع القرار" في المرتبة الثانية؛ بنسبة مئوية قدرها (79.83%) يليه بُعد "ضمان تحقيق العدالة والمساواة" في المرتبة الثالثة؛ بنسبة مئوية قدرها (79.59%) يليه بُعد "المُساعدة على المُساهمة الكاملة" في المرتبة الرابعة؛ بنسبة مئوية قدرها (79.04%)، وأخيرًا: جاء بُعد "تشجيع المُساهمات المتنوعة" في المرتبة الخامسة؛ بنسبة مئوية قدرها (78.03%).
جاء مستوى الرسوخ التنظيمي لدى مُعلمي المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية مرتفعًا من وجهة نظر أفراد عينة البحث؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي ككل (1509)، بانحراف معياري قدره (12.30886)، ونسبة مئوية قدرها (81.78%).
جاء بُعد "الروابط التنظيمية" في المرتبة الأولى؛ بنسبة مئوية قدرها (03%)، يليه بُعد "الملاءمة التنظيمية" في المرتبة الثانية؛ بنسبة مئوية قدرها (81.55%)، وأخيرًا: جاء بُعد "التضحية التنظيمية" في المرتبة الثالثة؛ بنسبة مئوية قدرها (79.66%).
هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الدرجة الكلية لمُتغير القيادة الاحتوائية، والدرجة الكلية لمُتغير الرسوخ التنظيمي؛ حيث بلغت قيمة مُعامل ارتباط بيرسون بين المُتغيرين (0.7340)، وهي دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01)؛ مما يدل على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المُتغيرين؛ لذا: فقد أمكن استخلاص معادلة انحدارية يُمكن من خلالها التنبؤ بالرسوخ التنظيمي لدى مُعلمي المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية بدلالة درجاتهم في القيادة الاحتوائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية