آراء طلاب كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر نحو تطبيق الكلية استراتيجية التعليم عن بعد في ظل تداعيات أزمة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية - كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث التوصل إلى آراء طلاب كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر نحو تطبيق الكلية استراتيجية التعليم عن بعد في ظل تداعيات أزمة كورونا من حيث الواقع والمعوقات، واقتراح بعض التوصيات والمقترحات لمواجهة المعوقات التي تواجه تطبيق استراتيجية التعليم عن بعد بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لموضوعه، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة مكونة من محورين الأول للتوصل إلى الواقع والثاني للمعوقات، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مكونة من (580) طالبًا من طلاب كلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، في العام الجامعي (2020/2021) الفصل الدراسي الثاني، وتوصلت الدراسة إلى بعض المقترحات والإجراءات للتغلب على معوقات تطبيق استراتيجية التعليم عن بعد، ومنها أن تنظم الكلية دورات تدريبية وندوات ولقاءات من قبل أعضاء هيئة التدريس بقسم المكتبات وتكنولوجيا التعليم وذلك للتغلب على ضعف مهارات بعض الطلاب في التعامل مع المنصات الالكترونية والتفاعل مع الأساتذة، وأن تبحث الكلية عن موارد جديدة (تتفق مع اللوائح والقوانين)، بحيث تقوم الكلية بمتابعة الطلاب وتقديم منح مالية للطلاب الذين لا يستطيعون توفير الانترنت والأجهزة اللازمة للدخول على المنصات الالكترونية، وأن يقوم الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بمتابعة طلابهم أثناء استخدام استراتيجية التعليم عن بعد عبر المنصات الالكترونية بالحديث معهم ومناقشتهم وتكليفهم بأنشطة وذلك لتقليل انصراف بعض الطلاب أثناء المحاضرة دون علم الأستاذ،  لوجود الطالب في وضع الاتصال، كما اقترحت الدراسة أن تعمل الكلية على عقد لقاءات مع أولياء أمور الطلاب لتعريفهم بأهمية استخدام استراتيجية التعليم عن بعد بالنسبة لأبنائهم لأنها من الطرق البديلة في وقت الأزمات للحفاظ على أرواح أبنائهم وصحتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية