أدوار التدريب النشط في تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي التربية الفنية بمراحل التعليم الثلاثة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية الأساسية بالكويت

المستخلص

سعى البحث للتعرف على أدوار التدريب النشط في تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي التربية الفنية بمراحل التعليم الثلاثة بدولة الكويت، واستخدم البحث المنهج الوصفي للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (60) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الفنية بمراحل التعليم الثلاثة بدولة الكويت، وتمثلت أداتي البحث في قائمة بأبعاد التدريب النشط، واستبانة للكشف عن أدوار التدريب النشط في تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي التربية الفنية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: الدور الإيجابي لأدوار التدريب النشط في تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي التربية الفنية، وقد أظهرت النتائج أن أعلى مهارات التحول الرقمي من حيث التأثر بأدوار التدريب النشط، كانت "المهارات الشخصية والأخلاقية" حيث جاءت عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4.57)، وكذلك "المهارات التكنولوجية والرقمية" عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4.39)، ثم جاءت "المهارات المهنية" عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4.36)، ثم "المهارات الاكاديمية" عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4.28)، ثم "المهارات الثقافية والاجتماعية" عند مستوى مرتفع جداً بوزن نسبي (4.24)، وأخير "مهارات إدارة الصف الدراسي" عند مستوى مرتفع بوزن نسبي (4.15)، كما أكدت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغيرات البحث التصنيفية ( النوع، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية )، في حين أكدت النتائج على وجود فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير "عدد الدورات التدريبية" لصالح عدد الدورات الأعلى، وبناءً على ذلك يوصي البحث بتوجيه نظر المسؤولين بمراحل التعليم الثلاثة إلى أدوار التدريب النشط في تنمية مهارات التحول الرقمي لدى معلمي التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية