العلاقة بين ممارسة مديري المدارس للقيادة الموزعة ومشاركة المعلمين في اتخاذ القرار بمدارس التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك كلية التربية بشقراء - جامعة شقراء

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة مديري المدارس للقيادة الموزعة ومشاركة المعلمين في اتخاذ القرار، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم أداة الاستبانة لجمع البيانات اللازمة من عينة من معلمي التعليم العام بمدينة الرياض بلغ عددها (708) معلم ومعلمة، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:

كشفت النتائج أن أفراد عينة الدراسة يرون أن مديري المدارس يُمارسون جميع الأبعاد المتعلقة بالقيادة الموزعة بدرجة كبيرة، وذلك من وجهة نظرهم.
بينت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على مشاركة المعلمين في اتخاذ القرار بالمدرسة، حيثُ جاء بُعد القرارات المتعلقة بالمنهج في المرتبة الأولى وبدرجة كبيرة جداً، ويمارسون بقية أبعاد اتخاذ القرار بدرجة كبيرة.
كشفت النتائج عن وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة مديري المدارس للقيادة الموزعة ومشاركة المعلمين في اتخاذ القرار، وهذه النتيجة تدل على أنه كلما ارتفعت درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الموزعة كلما زادت مشاركة المعلمين في اتخاذ القرارات.

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على المهارات القيادية، وإعداد برامج تدريبية لصقل مهاراتهم وقدراتهم، وتقديم الدعم اللازم من خلال الإدارات التعليمية لتفعيل القيادة الموزعة، وتوفير برامج قيادية مهنية لمديري المؤسسات التعليمية بالمملكة العربية السعودة معنية بالقيادة الموزعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية