المعرفة قبل وأثناء الخدمة لمعلمات صفوف التربية الخاصة بالتدريس التشاركي مع معلمات صفوف التعليم العام وتأثيرها على ممارساتها بصفوف الدمج الكلي في الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارك في المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة كلية التربية - جامعة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى المعرفة قبل وأثناء الخدمة لمعلمات صفوف التربية الخاصة بالتدريس التشاركي مع معلمات صفوف التعليم العام وتأثيرها على ممارستها بصفوف الدمج الكلي في الكويت، وما إذا كانت تختلف باختلاف المتغيرات الديموغرافية (تخصص المؤهل العلمي، عدد سنوات خبرة التدريس بصفوف التربية الخاصة، نوع المدرسة، والمنطقة التعليمية). ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس المعرفة قبل وأثناء الخدمة لمعلمات صفوف التربية الخاصة للتدريس التشاركي وممارستها مع معلمات التعليم العام في صفوف الدمج الكلي. وتكونت عينة الدراسة من (226) معلمة من معلمات صفوف التربية الخاصة بمدارس التعليم العام للمرحلة الابتدائية، وتمثل ما نسبته (%76.1) من المجتمع الأصلي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المعرفة قبل واثناء الخدمة لدى معلمات صفوف التربية الخاصة جاء بمستوى متوسط، كما أن مستوى الممارسة لديهن جاء بمستوى مرتفع، وكذلك لم يظهر تأثير للمتغيرات الديموغرافية على مستوى المعرفة قبل وأثناء الخدمة بالتدريس التشاركي، في حين ظهر الأثر الوحيد لبعد المعرفة قبل الخدمة بالتدريس التشاركي على متغير المؤهل العلمي ولصالح تخصص التربية الخاصة، كما وأظهرت النتائج أن لبعدي المعرفة قبل وأثناء الخدمة لدى معلمات صفوف التربية الخاصة مستوى تأثير فعال ومهم على ممارسة التدريس التشاركي وكان التأثير الأكبر لبعد المعرفة أثناء الخدمة. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الدراسة بتوجيه القائمين بوزارة التربية والتعليم في الكويت على ضرورة زيادة الاهتمام بتوفير برامج التطوير المهني الخاصة بزيادة المعرفة قبل وأثناء الخدمة بالتدريس التشاركي لدى معلمات صفوف التربية الخاصة، وإجراء المزيد من الدراسات لتوسع الفهم حول فعالية نماذج التدريس التشاركي وربطها بالمزيد من المتغيرات المختلفة والمتنوعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية