"برنامج مقترح في علم الاجتماع العائلي قائم على التربية الإيجابية لتعزيز اليقظة العقلية والمناعة الفكرية لدى طلاب المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع كلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

            استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج مقترح في علم الاجتماع العائلي قائم على التربية الإيجابية لتعزيز اليقظة العقلية والمناعة الفكرية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع، ولتحقيق ذلك تم إعداد برنامج في علم الاجتماع العائلي قائم على مبادئ وموضوعات التربية الإيجابية، كما تم إعداد مقياس اليقظة العقلية في مهارات (الملاحظة الواعية – الوصف- التصرف الواعي- تجنب إصدار الأحكام- عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية)، وإعداد اختبار مواقف في أبعاد المناعة الفكرية، وتضمن الاختبار الأبعاد التالية: (التفكير المستقل- الرؤية بعيدة المدى والتوقع الإيجابي- التنظير الذاتي- المقاومة الإيجابية للأفكار السلبية)، وتكونت عينة البحث من (28) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم الاجتماع بمدرسة النجاح الثانوية المشتركة، التابعة لإدارة التحرير التعليمية بمحافظة البحيرة، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. وبعد تدريس البرنامج المقترح، وتطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات الإحصائية أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في علم الاجتماع العائلي القائم على التربية الإيجابية في تعزيز اليقظة العقلية والمناعة الفكرية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مجموعة البحث، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين موضوعات التربية الإيجابية داخل وحدات المقرر لأهميتها وثرائها الفكري مما يعود بالنفع على الطلاب، وتدريب معلمي علم الاجتماع على التدريس باستخدام استراتيجيات وأساليب التربية الإيجابية قبل الخدمة وأثنائها، كما أوصت بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات اليقظة العقلية والمناعة الفكرية لدى طالب المرحلة الثانوية من خلال دراسته لمقرر علم الاجتماع، فطالب المرحلة الثانوية يمر بمرحلة حرجة على المربين استغلالها في تشكيل عقله ووجدانه وسلوكه ليصبح شخصًا واعيًا متوازنًا ومسئولًا وقادراً على مواجهة الحياة الضاغطة بعقلٍ واعٍ وفكرٍ مستنير، وحتى لا يقع فريسة لمدعي التحضر والتطور والفضيلة؛ فيصبح ذو فكر مستقل ووجهة نظر خاصة ومن ثم يتخذ قراراته بوعي، ويسلك دربه بخطوات ثابتة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية