هدفت الدراسة إلى الاستفادة من ممارسات دعم الابتكار في جامعتي ميونخ التقنية وأم القرى لدعم الابتكار وممارساته في جامعة الزقازيق، ولقد استخدمت الدراسة مدخل جورج بيريداى في الدراسات المقارنة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: تمكن جامعتي المقارنة من القيام بالعديد من الممارسات الداعمة للابتكار مثل: دعم ريادة الأعمال بالبيئة الجامعية، الشراكة بين الجامعة وقطاع الصناعة، وحماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع، ودعم البحث العلمي والمشروعات البحثية، بالإضافة إلى إنشاء بعض الهيئات المسئولة عن دعم الابتكار، كما توصلت الدراسة إلى بعض الآليات المقترحة التي يمكن أن تسهم في دعم الابتكار وممارساته في جامعة الزقازيق على ضوء ممارسات كل من جامعة ميونخ التقنية في ألمانيا، وجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية بما يتفق مع السياق الثقافي المصري.
عبد العظيم, حنان زاهر عبد الخالق. (2024). دراسة مقارنة لممارسات دعم الابتكار في جامعتي ميونخ التقنية وأم القرى وإمكان الإفادة منهما في جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), 15-220. doi: 10.21608/jfees.2024.382801
MLA
حنان زاهر عبد الخالق عبد العظيم. "دراسة مقارنة لممارسات دعم الابتكار في جامعتي ميونخ التقنية وأم القرى وإمكان الإفادة منهما في جامعة الزقازيق", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 2, 2024, 15-220. doi: 10.21608/jfees.2024.382801
HARVARD
عبد العظيم, حنان زاهر عبد الخالق. (2024). 'دراسة مقارنة لممارسات دعم الابتكار في جامعتي ميونخ التقنية وأم القرى وإمكان الإفادة منهما في جامعة الزقازيق', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), pp. 15-220. doi: 10.21608/jfees.2024.382801
VANCOUVER
عبد العظيم, حنان زاهر عبد الخالق. دراسة مقارنة لممارسات دعم الابتكار في جامعتي ميونخ التقنية وأم القرى وإمكان الإفادة منهما في جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(2): 15-220. doi: 10.21608/jfees.2024.382801