هدف البحث للتحقق من درجة التعاطف الثقافي كمؤشر منبئ بالكفاءة بين الثقافية في سياق المجتمعات المتنوعة ثقافياً بالتركيز على المعلمين الكويتيين وغير الكويتيين، واعتمد البحث على منهج ارتباطي مقارن تم تطبيقه على عينة مؤلفة من (239) معلماً ومعلمة كويتيين بمنطقة الأحمدي التعليمية للمرحلة الثانوية (115 معلم، و124 معلمة)، وتمَّ جمع البيانات من خلال مقياس التعاطف الثقافي الذي أعدته الباحثة، وأظهرت النتائج أن المعلمين الكويتيين يتمتعون بمستوى متوسط للتعاطف الثقافي إجمالاً، وفي ثلاثة محاور هي المشاعر التعاطفية، والتقمص العاطفي، والقبول بالاختلافات الثقافية مقابل مستوى منخفض من الوعي التعاطفي؛ وهي نتيجة تؤكد الحاجة للعمل على تنمية هذه المهارة لدى المعلمين، واتضح كذلك ارتفاع مستويات التعاطف الثقافي لدى المعلمات مقارنة بالمعلمين، وارتباط سنوات الخبرة التدريسية إيجاباً بالتعاطف الثقافي لدى المشاركين.
النفيشان, ساره حمود. (2024). درجة التعاطف الثقافي بين المعلمين الكويتيين الذكور والإناث تجاه المعلمين غير الكويتيين: دراسة مقارنة. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), 221-260. doi: 10.21608/jfees.2024.382802
MLA
ساره حمود النفيشان. "درجة التعاطف الثقافي بين المعلمين الكويتيين الذكور والإناث تجاه المعلمين غير الكويتيين: دراسة مقارنة", مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48, 2, 2024, 221-260. doi: 10.21608/jfees.2024.382802
HARVARD
النفيشان, ساره حمود. (2024). 'درجة التعاطف الثقافي بين المعلمين الكويتيين الذكور والإناث تجاه المعلمين غير الكويتيين: دراسة مقارنة', مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 48(2), pp. 221-260. doi: 10.21608/jfees.2024.382802
VANCOUVER
النفيشان, ساره حمود. درجة التعاطف الثقافي بين المعلمين الكويتيين الذكور والإناث تجاه المعلمين غير الكويتيين: دراسة مقارنة. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 2024; 48(2): 221-260. doi: 10.21608/jfees.2024.382802