تقنيات الثورة الصناعية الخامسة في التعليم العالي: مراجعة سرديَّة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

     تهدف المراجعة الحالية إلى توضيح الواقع المعرفي الحالي وتحديد الفجوات البحثية في ضوء مراجعة الأدبيات البحثية العربية السابقة سرديَّاً حول موضوع تقنيات الثورة الصناعية الخامسة في التعليم العالي، حيث تُمثل تقنيات الثورة الصناعية الخامسة نقلة نوعية في التعليم العالي مما يُعزز التفاعل بين الإنسان والتكنولوجيا، ويُدعم الابتكار والاستدامة، ومع استمرار تطور الثورة الصناعية الخامسة سيصبح من الضروري أن يُفعّل التعليم العالي تطبيق هذه التقنيات لضمان مُواءمة العملية التعليمية مع متطلبات العصر الرقمي. كما استخدمت المراجعة المنهج النوعي بأسلوبي الاستقراء والاستنباط لمراجعة عينة غير عشوائية عمديَّة للأدبيات البحثية العربية السابقة المنشورة ضمن قاعدة بيانات دار المنظومة في الفترة من 2022م إلى 2024م. وأظهرت النتائج تباينًا في تحديد أبرز التقنيات، وأكدت الحاجة إلى تطوير البنية التحتية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتعزيز الأطر التنظيمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي وحماية البيانات. كما تواجه مؤسسات التعليم العالي تحديات مثل تحقيق التوازن بين الأتمتة والتوظيف البشري، ونقص التمويل، وضعف سياسات الابتكار. وأوصت المراجعة بضرورة وضع إطار تنظيمي وتشريعي متكامل لدعم تفعيل تطبيق تقنيات الثورة الصناعية الخامسة في التعليم العالي.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية