الاحتياجات التدريبيَّة اللازمة لمُعلمي اللغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها في ضوء تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس أصول التربية كلية التربية بالدقهلية ـــ جامعة الأزهر

2 مدرس أصول التربية كلية التربية بالدقهلية ــــ جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة الاحتياجات التدريبيَّة اللازمة لمُعلمي اللغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها في ضوء تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، عن طريق وضع إطار فلسفي يعكس مفهوم الذَّكاء الاصطناعي، ونشأته، وتطوره، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وتطبيقاته في مجال التعليم، ثمَّ تناول البحث الأسس النظريَّة للاحتياجات التدريبيَّة للمعلمين، ثمَّ أدوار معلم اللغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها، وطرق إعداده وتدريبه. واستكمالًا لتحقيق أهداف البحث تمَّ بناء (استبانة) مكونة من (31) احتياجًا تدريبيًّا، وقد تضمنت على (5) مجالات، وهي: ثقافة الذَّكاء الاصطناعي في التعليم، والتخطيط، والتنفيذ، واستراتيجيات التدريس، وتقويم الأداء، وتمَّ تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية قوامها (85) فردًا من مُعلمي اللغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها بكل من مركز الشيخ زايد بجامعة الأزهر، ومركز تعليم اللغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها بجامعة طنطا. وبعد تحليل البيانات أوضحت نتائج البحث أن مُعلمي اللغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها بحاجة إلى التدريب على جميع الكفاءات والمهارات المتعلقة بتوظيف تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي في العمليَّة التعليميَّة التي تضمنتها عبارات الاستبانة؛ حيث جاءت الموافقة عليها مُجملة بدرجة أهمية (كبيرة)، وبمتوسط (2.56)، وانحراف معياري (0.187). كما توصل البحث أيضًا إلى عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّة بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغيرات البحث. وختامًا قام الباحثان بوضع نموذج مقترح ليسهم في تطوير البرامج والاحتياجات التدريبيَّة لمُعلمي اللغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها في ضوء تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية