واقع ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الخادمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف ـ جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الكشف عن واقع ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الخادمة، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، كما استعان باستبانة طُبقت على عينة قوامها (383) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر؛ لتحديد درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية لهذه الأبعاد من وجهة نظرهم، وتوصلت إلى عدة نتائج أبرزها: ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الخادمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط موزون (1.74)، وبترتيب الأبعاد تنازليًا حسب المتوسط الموزون، جاء بُعد الرؤية في المرتبة الأولى بمتوسط موزون (2.15) وبدرجة ممارسة متوسطة، ثم بُعد التواضع بمتوسط موزون (1.82) وبدرجة ممارسة متوسطة، ثم بُعد التكامل الأخلاقي بمتوسط موزون (1.81) وبدرجة ممارسة متوسطة، ثم بُعد الثقة بمتوسط موزون (1.74) وبدرجة ممارسة متوسطة، ثم بُعد تمكين التابعين بمتوسط موزون (1.71) وبدرجة ممارسة متوسطة، ثم بُعد تطوير التابعين بمتوسط موزون (1.69) وبدرجة ممارسة متوسطة، ثم بُعد الخدمة بمتوسط موزون (1.65) وبدرجة ممارسة ضعيفة، ثم بُعد الأصالة بمتوسط موزون (1.60) وبدرجة ممارسة ضعيفة، وأخيرًا بُعد المعالجة العاطفية بمتوسط موزون (1.48) وبدرجة ممارسة ضعيفة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الخادمة تُعزى لمتغير الدرجة الوظيفية لصالح فئة أستاذ، وتُعزى لمتغير المنصب الإداري لصالح فئة شَغل، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تُعزى لمتغير طبيعة الدراسة أو متغير اعتماد الكلية، وفي ضوء أهداف البحث ونتائجه قدم الباحثان تصورًا مقترحًا لتحسين درجة ممارسة هؤلاء الرؤساء لتلك الأبعاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية